كيف تصبح مطور تطبيقات هواتف ذكية



فى هذا المقال سنلقى الضوء على ثالث المسارات الرئيسية فى مجال البرمجة و التى أشرنا اليها سابقاً، راجع المقال من أين تبدأ طريق البرمجة و كما اشرنا من قبل هذا المسار يستهدف فى الاساس تطوير تطبيقات خاصة للعمل على اجهزة الهواتف الذكية و التى فى الغالب تعمل على نظام تشغيل اندرويد او iOS  و هما الاوسع انتشاراً على اجهزة الهواتف الذكية. 

فى البداية هناك نوعان من أنظمة التشغيل الرئيسية التي تحكم سوق الهواتف الذكية نظام اندرويد و iOS.  و هما نظامان مختلفان ويدعمان لغات وأطر وأدوات برمجة مختلفة لتطوير التطبيقات.  بالنسبة للمبتدئ عليه أن يختار أن يكون واحد من ثلاث انواع مختلفة من مطورى تطبيقات الهواتف الذكية استنادًا إلى نظامهم الأساسي وطريقة تسليمهم للتطبيقات التي يطورونها و هم:- 

  1. مطوري التطبيقات الأصلية Native apps 
  2. مطورى تطبيقات الويب Web apps 
  3. مطوري التطبيقات المشتركة/المختلطة. Hybrid apps 

مطوري التطبيقات الأصلية Native apps 

يركز مطورو البرامج الأصليون على تطوير تطبيقات تستهدف العمل على نظام تشعيل واحد على وجة الحصر و بالتالى لا يمكن للتطبيق العمل على انظمة اخرى بخلاف النظام المستهدف. و يستخدم مطورى التطبيقات الاصلية منصات مختلفة تماما عن بعضها البعض مع لغات البرمجة المستخدمة فى كتابة التعليمات البرمجية، فيعتمد نظام التشغيل iOS اعتمادًا كبيرًا على لغة Objective C وSwift.. فى حين تستخدم لغات كجافا و كوتلن لتطوير تطبيقات لنظام التشغيل اندرويد. 

ويمثل الأداء العالي الميزة الرئيسية للتطبيقات الأصلية هي وضمان تجربة مستخدم جيدة حيث يستخدم المطورون واجهة مستخدم الجهاز الأصلي. فى حين تمثل ارتفاع التكلفة مقارنةً بأنواع التطبيقات الأخرى بعض سلبيات التطبيقات الأصلية نظرًا للحاجة إلى إنشاء نسخ مكررة من التطبيقات للأنظمة الأساسية الأخرى، و دعم و صيانة منفصلة لأنواع مختلفة من التطبيقات مما يؤدي إلى ارتفاع سعر المنتج. 

مطورى تطبيقات الويب Web apps 

مطورى هذا النوع من التطبيقات هم فى الاساس مطورى تطبيقات و مواقع ويب فهذه التطبيقات تستخدم متصفحًا للتشغيل وعادةً ما تكون مكتوبة بلغة HTML5 أو JavaScript أوCSS. الا انها تتصرف بطريقة مشابهة لتطبيقات الهواتف الذكية الأصلية، و يمكن اعتبارها إصدار خاص من موقع ويب للعمل على اى هاتف ذكى. 

و تتطلب تطبيقات الويب الحد الأدنى من ذاكرة الجهاز، كقاعدة عامة. نظرًا لأنه يتم حفظ جميع قواعد البيانات الشخصية على خادم، و يمكن للمستخدمين الوصول للتطبيق من أي جهاز طالما هناك اتصال بالإنترنت. الا أن استخدام تطبيقات الويب مع ضعف الاتصال سيؤدي إلى تجربة سيئة للمستخدم. كما يمثل عدم امكانية استخدام معظم وظائف الهاتف الذكى باستثناء الموقع الجغرافي وعدد قليل من الوظائف اهم السلبيات التى تواجه هذا النوع من المطورين. 

مطوري التطبيقات المشتركة/المختلطة. Hybrid apps 

يمثل مطورى التطبيقات المختلطة او الهجينة الحل لتجنب سلبيات النوعين السابقين من التطبيقات، و تسمى التطبيقات المختلطة او الهجينة على هذا النحو لأنها هجين من مكونات تطبيقات الويب والمكونات الأصلية. و هذه التطبيقات تكون متاحة عبر منصات مختلفة تشارك أطر عمل مثل Cordova و PhoneGap و React Native و Ionic و Xamarin و غيرهم في إنشاء هذه التطبيقات المختلطة وتستخدم على نطاق واسع في مجتمع تطوير التطبيقات المختلطة. و اغلب هذة المنصات تم تصميمها باستخدام تقنيات الويب مثل HTML5 و CSS و Javascript. 

تتميز التطبيقات الهجينة بأنها سريعة وسهلة التطوير نسبيًا و تضمن تعليمات برمجية واحدة لنظم تشغيل الهواتف الذكية المختلفة مما يؤدى الى صيانة منخفضة التكلفة وتحديثات سلسة. من ناحية أخرى تفتقر التطبيقات المختلطة إلى الأداء و السرعة و التحسين الشامل مقارنة بالتطبيقات الأصلية.

#تعلم_البرمجة


إرسال تعليق

0 تعليقات