من أين تبدأ طريق البرمجة


إبدا طريق البرمجة

لا يمكن لاحد ان ينكر في وقتنا الحاضر اهمية أجهزة الكمبيوتر و الهواتف الذكية و انها اصبحت جزء هام من حياتنا اليومية لا يمكن تعويضها أو الاستغناء عنها، فنحن نستخدمها لحل المشكلات المعقدة في مكان العمل، والبحث عن اتجاهات اثناء القيادة فى سيارتنا، و للترفية و المتعة والتواصل فى وقت فراغنا. و لدينا تطبيقات لا حصر لها في عالم الأعمال، و المال وصناعة الترفيه، و التواصل الاجتماعى والاتصالات و التسوق و غيرها بكل مجالات الحياة المتنوعة. ليس من المبالغة القول إن أجهزة الكمبيوتر تبني النظام العصبي لمجتمعاتنا المعاصرة ومن الصعب تخيل حياتنا بدونها. و على الرغم من حقيقة أن أجهزة الكمبيوتر منتشرة على نطاق واسع، الا انة في الواقع، ليست هى ما تدير حياتنا و لكنها البرامج التي تعمل عليها و التى بدونها تصبح هذة الاجهزة مجرد قطع معدنية لا جدوى منها و ليست ذات قيمة للمستخدم النهائي. 

من هنا تأتى اهمية البرمجة فجوهر البرمجة هو التحكم في عمل الكمبيوتر على جميع المستويات، من خلال مجموعة "أوامر" يكتبها مبرمج او مطور تطبيقات، و تعرف بتعليمات البرمجة، و بمساعدة هذا التعليمات و تسلسلها يتم تنظيم عمل الكمبيوتر لاداء عمل معين او تنفيذ شيئ ما. و يتم إعطاء هذه الأوامر (التعليمات) في شكل مكتوب للكمبيوتر فيما يعرف بالبرامج النصية او التطبيقات. 

من أين أبدأ طريق البرمجة؟ 

حسنا عزيزى، هذا سؤال جيد بل هام جدا فى هذا التوقيت. لان مجال البرمجة مجال واسع جدا و ممتد لذا لابد لك ان تحدد المسار الذى ستتخذة لتتخصص فى احدى مجالات البرمجة المتشعبة و هنا يجب ان تعلم ان البرمجة تشمل آلاف التخصصات و لكن يمكننا تجميعها حول ثلاث محاور أساسية او مسارات رئيسية يجب عليك فى بداية طريقك ان تختار واحد من تلك المسارت لدراستها و التخصص بها و بالطبع يفضل ان يكون اختيارك مبنى أولا على ما تحب و تفضل لتبرع و تبدع فى تخصصك ثانيا و كما ذكرنا فى المقال السابق بعنوان هل تريد أن تصبح مبرمجًا؟ ان تعلم البرمجة للوصول للاحتراف يحتاج سنوات من العمل و الجهد لذا فأنا انصحك ان تختار التخصصات الحديثة العهد و المتوقع لها الرواج بعد سنوات و ليس التخصصات الرائجة الان و المتوقع انحسار العمل بها بعد سنوات. بأختصار انت تستثمر وقتك وجهدك فى أكتساب المهارات التى يتوقع ان يرتفع سعرها بعد سنوات فى المستقبل. 

أطلع على المقال: هل تريد أن تصبح مبرمجًا؟


المسارات الرئيسية للتخصص فى البرمجة 

مطور تطبيقات سطح المكتب Desktop Application Developer 

فى هذا المسار ستتخصص فى تطوير و بناء تطبيقات تعمل مباشرة على اجهزة الكمبيوتر التقليدية. و يتم تطوير التطبيقات بلغة برمجة محددة، و كتابة التعليمات البرمجية بصورة قابلة للصيانة و التحديث لتطوير التطبيق عند الحاجة فيما بعد. و الامثلة على هذا النوع من التطبيقات كثيرة جدا و مستخدمة على نطاق واسع خاصة فى المؤسسات و الشركات و منها البرامج المالية، و برامج إدارة المخازن، برامج المبيعات، برامج الصيدليات، برامج التحكم بالماكينات بالمصانع من خلال الكمبيوتر.. إلخ. و هناك العديد من اللغات المستخدمة فى هذا المجال و تعلمك احدى هذة اللغات ضرورى للبدء فى هذا المسار. 

مطور تطبيقات و مواقع ويب Web Application Developer 

هنا سيكون عليك ان تقوم بتصميم و برمجة تطبيقات او صفحات تعمل على مواقع الويب و سيعمل التطبيق الخاص بك على خادم رئيسى يستضيف تطبيقك او موقعك و يتم استخدامه من خلال متصفحات الانترنت الخاصة بالمستخدمين سواء على اجهزة كمبيوتر او على اجهزة هواتف ذكية و غيرها. و فى هذا المسار سيكون عليك تعلم الى جانب لغة برمجة بعض ادوات التصميم. و الامثلة على هذا النوع من التطبيقات ايضا كثيرة و منها الفيس بوك، تويتر، مواقع البريد الالكترونى، المواقع الاخبارية و غيرها. 

مطور تطبيقات هواتف ذكية Mobile Application Developer 

هذا المسار يستهدف فى الاساس تطوير تطبيقات خاصة للعمل على اجهزة الهواتف الذكية و التى فى الغالب تعمل على نظام تشغيل اندرويد او iOS و هما الاوسع انتشاراً على اجهزة الهواتف الذكية. و الامثلة على هذا النوع من التطبيقات عديدة مثل واتساب، الالعاب المختلفة، البريد، منسق المواعيد، و غيرها. 

هذة المسارات الثلاثة تمثل محاور رئيسية عليك ان تختار واحدة منها للبدء بتعلم لغاتها و ادواتها و سوف اخصص لكل منها مقال او أكثر للتحدث عن كل منها بالتفصيل بإذن الله.

#تعلم_البرمجة


إرسال تعليق

0 تعليقات