كيف تصبح مطور تطبيقات و مواقع الويب



تناولنا فى المقال السابق كيف تصبح مطور لتطبيقات سطح المكتب كأولى المسارات الثلاثة الرئيسية بمجال البرمجة، و هنا فى هذا المقال نتناول المسار الثانى من المسارات الثلاثة و هو الخاص بمطورى تطبيقات و مواقع الويب. شهد هذا المسار فى السنوات القليلة الماضية زيادة هائلة فى الطلب على تطوير تطبيقات و مواقع الويب و التحول الى العمل من خلال الشبكة العنكبوتية و دعم ذلك دخول الهواتف الذكية كوسيلة اتصال بالشبكة، واكب ذلك عدة تطورات و تحولات كبيرة فى التكنولوجيا و الادوات المستخدمة فى تطوير تطبيقات و مواقع الويب لتلبية الطلب المتزايد بالسرعة و الكفاءة المطلوبة، أثر هذا على مطورى هذا النوع من التطبيقات و المواقع ليصبحوا أكثر تخصصاً عن ذى قبل، فحاليا يمكن لمطور تطبيقات الويب ان يكون واحد من ثلاث متخصصين فى هذا المجال

      • مطور واجهات الاستخدام Front End Developer 
      • مطور خلفية الاستخدام Back End Developer
      • مطور متكامل لتطبيقات الويب Full Stack Developer

مطور ويب لواجهات الاستخدام Front End Developer

يقصد بواجهات الاستخدام الأمامية من تطبيقات و موقع الويب الجزء الذي يراة المستخدم و يتفاعل معه. فكل ما تراه عند تصفحك و انتقالك عبر صفحات التطبيق او الموقع من الخطوط والألوان إلى القوائم المنسدلة والمنزلقات و التعليمات البرمجية التى تنفذ تبعا لاوامر المستخدم جميعها تقع ضمن مسئولية مطور واجهات الاستخدام front end developer. 

المهارات والأدوات
الى جانب مسئولية مطور واجهة الاستخدام الأمامية عن التعليمات البرمجية التي تواجه المستخدم في تطبيق او موقع الويب سيحتاج ايضا للعمل عن قرب مع مصممين و محللى تجربة المستخدم لفهم الاهداف و الاحتياجات المطلوب تنفيذها و تقديم توصيات و حلول للمشكلات التى قد تواجة التصميم و تؤثر علية. لذا فإن المهارات البصرية مفيدة أيضا الى جانب المهارات التقنية لهذا النوع من المطورين. و هناك ثلاث لغات رئيسية لا غنى عنها لكى تصبح مطور و اجهات استخدام أمامية و هى HTML وCSS وJavaScript

بعد ذلك عليك ان تبدأ بالإلمام بإطارات العمل المستخدمة فى تطوير المواقع و ان تكون على دراية جيدة بها مثل Bootstrap و Foundation و Backbone و AngularJS وEmberJS والتي تضمن لك محتوى رائع ذو مظهر محترف مع توفير الوقت. 

مطور ويب لخلفية الاستخدام Back End Developer

يقصد بخلفية الاستخدام لتطبيقات و مواقع الويب كل ما يدور فى الكواليس الخلفية لعرض ما يراة المستخدم امامة، فالخادم الذى يستضيف التطبيق او الموقع و تدير العمل بة، و قواعد البيانات الت يتم تخزين البيانات المستخدمة و التكنولوجيا المستخدمة لتشغيل جميع هذة المكونات معا هى ما تجعل واجهات الاستخدام من الوجود في المقام الأول، و تطوير العمل بها و صيانتها هو مسئولية مطور خلفية الاستخدام Back End Developer. 

المهارات والأدوات 
يحتاج مطورو خلفية الاستخدام الى تعلم و تطوير قواعد البيانات بأحدى محركات البيانات مثل MySQL و Oracle و SQL Server و ذلك للعثور على البيانات أو حفظها أو تغييرها وتقديمها مرة أخرى إلى المستخدم في رمز الواجهة الأمامية. 

بالإضافة الى استخدام لغات برمجة مثل .Net او Java او PHP او Python او Ruby لجعل الخادم و التطبيق و قاعدة البيانات على اتصال ببعضهم البعض. 

مطور ويب متكامل لتطبيقات و مواقع الويب Full Stack Developer  

بطبيعة الحال الفصل تماما بين تطوير الواجهة الأمامية والخلفية قد يكون فى الغالب امرا صعبا فغالبا ما يحتاج مطورو الواجهة الأمامية إلى تعلم تلك المهارات الخلفية الإضافية، والعكس بالعكس من هنا كان هذا التخصص المتقاطع مطور متكامل لتطبيقات الويب Full Stack Developer و الذى يمكنه العمل بشكل متقاطع على مجموعة متكاملة من التكنولوجيا ليؤدى دور مطور الواجهة الأمامية و دور مطور الواجهة الخلفية. و بالطبع لا يخلو هذ الامر من التحديات، فإتقان كلا الدورين يحتاج الى جهد شاق و تدريب لفترة طويلة لتستطيع مواكبة كل جديد من كلا الجانبين وتطوير مهاراتك وإكتساب أكبر قدرة من الخبرة والقدرة على حل المشكلات بإختصار يجب ان تكون محارب.

المهارات والأدوات 
بالطبع المهارات المطلوبة هى مهارات و استخدام أدوات كلا الطرفين من مطورى واجهات استخدام أمامية و خلفية، فسوف تتحمل مسئولية كل شيئ فى المشروع.

#تعلم_البرمجة


إرسال تعليق

0 تعليقات