هل تريد أن تصبح مبرمجًا؟


هل تريد أن تصبح مبرمجًا؟ 

أعلم مسبقا ان الغالبية العظمى ان لم يكن الجميع سوف يجيبون على هذا السؤال بنعم اريد ان أصبح مبرمجا، حسنا هذا جيد فهل تدرك أنك لكى تصبح مبرمجا حقيقا فأن عليك ان تكون شخص جاد و مثابر، صبور دائم التفكير، فضولى الى حد كبير و كثير الاسئلة للأشخاص الذين يواجهون كل أنواع المشكلات، دائم القراءة، محب للتعلم و دائم الاطلاع، شغوف بكل ما هو جديد و خاصة فى مجال التكنولوجيا، ذو خيال، مبدع و قادر على ايجاد حلول للمشكلات، يسعى دائما الى التغيير و التطوير. 

اذا كنت تدرك كل ذلك، و تعى جيدا اهمية توافر معظم او كل السمات السابقة المميزة لشخصية المبرمج فأنت عزيزى تكون قد وضعت اول قدم لك على بداية طريق طويل و شاق، فمع كل ما سبق فانت ما زلت فى حاجة الى تعلم و إتقان بعض أدوات ولغات البرمجة و منصات التطوير اللازمة لبناء و تطوير البرامج المختلفة و هو الامر الذى قد يستغرق شهور بل سنوات من الدراسة و التعلم المستمر لكى تصبح مبرمجا جيداً. 


فهل تريد حقا أن تصبح مبرمجًا؟ 

أذا كنت تريد تعلم البرمجة لتصبح مهنتك و تدرك تماما انها مهنة تتطلب تفانيك الكامل واهتمامك الكامل، حتى تكون متخصصًا جيدًا فى احدى مجالات البرمجة فيمكنك متابعة قراءة هذا الموضوع، اما اذا كنت تبحث عن طريقة سهلة و سريعة للحصول على عمل بمهنة مبرمج و تأمين راتب جيد فى وقت قريب فأنت بالتأكيد أخترت المهنة الخطأ و انصحك بالبحث عن مهنة أخرى غير البرمجة. 

لا يمكنك التوقف عن التعلم

نعم عزيزى الامر قد يستغرق تعلم البرمجة سنوات قبل ان تصل الى درجة الاحتراف، و لكن لا يعنى ذلك انك تستطيع التوقف عن الاستمرار فى الدراسة و التعلم، عليك ان تدرك ان المبرمج يقضي وقتًا غير عادي في تطوير مهاراته وتعلم التقنيات الجديدة ولغات البرمجة والنماذج الجديدة وطرق جديدة للقيام بعملهم ومنصات جديدة وأدوات تطوير جديدة كل يوم. 

عندما تختار البرمجة كمنة لك، فأنك ستظل تتعلم شيئًا كل يوم وتتنافس مع التقنيات ، بحيث يمكنك الحفاظ على مستواك و تطور تفكيرك ومهاراتك بما يكفي للاستمرار بمجال البرمجة. كذلك قدرتك على التفكير المنطقي، و التحليلى للمشكلات والتوصل إلى خوارزميات لحلها، و قدرتك على تخيل و صياغة الحلول كسلسلة من الخطوات باستخدام الوسائل التكنولوجية، و تنفيذ أفكارك و تحويلها كبرامج أو مكونات برنامج، كل ذلك و غيره الكثير قد يجعل البعض ممن حولك يصفونك بالشخص المهووس او غريب الاطوار فأنت حتما تنسي تناول الطعام أو النوم عندما يواجهون مشكلة خطيرة أو برنامج جديد مثير للاهتمام. حسنا لا تهتم بما يقولون كثيرا فهم لا يدركون ان البرمجة هي الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في هذا العالم بالنسبة لك، في هذه الفترة من حياتك. 

لا سقف معروف للمعرفة 

يعرف المبرمجون الحقيقيون أنهم لا يستطيعون إتقان مهنتهم إلى أقصى حد ، لأنها تتغير باستمرار. فعليك ان تعيش مع اعتقاد راسخ بأن عليك التعلم طوال حياتك كلها، و تستمتع بذك.فكلما تعلمت، زادت المعرفة والمهارات التي تتطلع إلي تعلمها فحياتك مرتبطة بالتكنولوجيات وهي تتغير يومياً.

حسنا عزيزى بما انك وصلت الى نهاية المقال فانا افترض انك تريد حقا ان تصبح مبرمجا و فى مقالى القادم لك من أين تبدأ طريق البرمجة؟ اوضح اول خطوة لتصبح مبرمجا بإذن الله.


#تعلم_البرمجة

إرسال تعليق

0 تعليقات