بالشراكه مع راى بان.. فيسبوك تطور نظارات ذكية



بمئات من الموظفين يعمل عملاق شبكات التواصل الاجتماعى "فيسبوك" جاهدا على تطوير نظارات الواقع المعزز وهو المشروع الذى يطلق علية كوديا اسما داخليا "اوريون".  و تطمح فيسبوك بهذا المشروع ان تحل النظارات محل الهواتف الذكية و تغنى مستخدميها عن استخدام الهواتف تماما، فهى مصممة لإجراء و تلقى المكالمات الهاتفية، كما يمكنها إظهار المعلومات عبر شاشة صغيرة فى الإطار، كما انها مزودة بكاميرا للبث المباشر لما تشاهدة أمامك على مواقع التواصل الاجتماعى للعائلة و الاصدقاء.

مساعد صوتى للذكاء الصناعى و مستشعر حركة

 و يعمل فيسبوك على تطوير مساعد صوتي للذكاء الاصطناعي يعمل كمدخلات لمستخدم النظارات، و تقوم الشركة ايضا بتجارب لاستخدام جهاز استشعار للحركة يتيح للمستخدم من إدخال المعلومات و التحكم في نظارات باستخدام الأصابع و يطلق علية أسم "أجيوس". 

شراكة مع "راى بان"

لكن صعوبات عديدة و اجهت الشركة فى تطوير المشروع خلال العامين الماضيين و خاصة فى تقليل حجم الجهاز مما يؤثر على شكل النظارات و بالتالى جاذبيتها للمستهلكين، مما دفعها الى طلب المساعدة من شركة تصنيع النظارات العالمية " لوكسوتيكا" صاحبة الماركة الشهيرة "راي-بان".


هل تنجح فيسبوك فيما فشلت فية جوجل

تأمل فيسبوك بشراكتها مع "راي-بان" ان تتم انجاز المشروع بحيث تصبح نظارتها للواقع المعزز متاحة للمستهلكين في الفترة ما بين 2023 و 2025 بحد أقصى.  و برغم طول فترة المشروع النسبي، فاكتمال المشروع فى الوقت المحدد و نجاح الشركة فى شحن منتجها للمستهلكين غير مضمون على الاطلاق، فعملاق التواصل الاجتماعى فيسبوك ليس الوحيد الذى سبق الى هذا المجال، فقد سبق لشركة جوجل عملاق التكنولوجيا أيضا فى عام 2013 تصميم و تطوير نظارات جوجل و التى اخفقت فى جذب المستخدمين اليها بسبب تكلفتها المرتفعة بالإضافة الى ندرة التطبيقات المتاحة للاستخدام على النظارات. 

الا ان شركة فيسبوك بعد شراكتها مع شركة لوكسوتيكا تبدو واثقة من قدرتها على تغيير قواعد اللعبة وتحويل نظاراتها للواقع المعزز الى بديل كامل للهواتف الذكية و ليس مجرد إكسسوار إضافى لة. و هل تنجح فيسبوك فى ما اخفق فية الاخرون و تنجح فى تحويل هوس المستخدمين للهواتف الذكية و مواقع التواصل الاجتماعى الى هوس جديد بالنظارات و تكنولوجيا الواقع المعزز؟ هذا ما ستحمله الينا الأيام القادمة.

إرسال تعليق

0 تعليقات