كيف تصبح مطور تطبيقات لسطح المكتب

مبرمج


مطور تطبيقات سطح المكتب Desktop Application Developer 

أشارنا فى المقال السابق بعنوان من أين تبدأ طريق البرمجة الى ثلاث مسارات رئيسية سيكون عليك ان تختار منها للتخصص فى إحدى مجالات البرمجة المتعددة، و فى هذا المقال سنحدد معا ملامح الطريق لاول تلك المسارات التى تؤهلك لتصبح مطور تطبيقات لسطح المكتب Desktop Application Developer، و بالطبع ما سأذكرة هنا هو العناصر الاساسية العامة فقط التى ستحتاجها فى هذا المسار دون الدخول فى تفاصيل او تحديد للغة معينة او طريقة و كيفية التعلم التى عليك ان تأخذ بها، فكلها أمور تختلف من شخص الى آخر و ما يناسبك قد لا يناسب غيرك بلا شك. 


تبدو البرمجة معقدة للمبتدئين و يبدو الامر فى البداية محيراً و مربكاً جداً خاصةً بالنسبة للشخص الذي لم يكتب كود برنامج في حياته، من هنا تأتى أهمية اول عناصرنا او اول الخطوات فى طريقنا لنصبح احد مطورى تطبيقات سطح المكتب، وهى تعلم مبادئ البرمجة، بل و فى الواقع هى اول خطوة لنا فى اى مسار من المسارت الثلاثة الرئيسية فى مجال البرمجة التى اشارنا اليها أنفاً. 

الخطوة الاولى: تعلم مبادئ البرمجة 

يتجاهل الكثير دراسة و تعلم مبادئ البرمجة و يتجاوز تلك الخطوة استعجالا منة للبدء فى تعلم لغة البرمجة الجديدة، و التى تبدو امر مشوق و مثير، بالمقارنة بتعلم مبادئ البرمجة وما تشمل من تعريفات و مصطلحات و رموز و غيرها من الامور التى قد تبدو مملة، و لكن فى حقيقة الامر هى ليست مضيعة للوقت كما يظن البعض بل على العكس تماما فهى مثل تعلم الابجديات فى اللغة، فتعلمك الحروف سيمكنك من كتابة الكلمات أفضل من تعلم الكلمات نفسها. يمكن أن تكون عملية تعلم لغة برمجة جديدة طويلة وصعبة لكن بمجرد الحصول على فهم شامل للمفاهيم الأساسية للغات يصبح من السهل تعلم ورؤية كيفية دمج هذه المفاهيم في تصميم اللغة التي يتم تعلمها و بالتالى وقتًا أقصر و أسهل بكثير في تعلم لغة البرمجة المستهدفة. و مما لا شك فية ان إلمامك بمبادئ البرمجة سيحسن من قدرتك على التواصل مع المبرمجين الاخرين فى نفس المجال. 

الخطوة الثانية: تعلم لغة برمجة لتطبيقات سطح المكتب 

بتعلمك لمبادئ البرمجة تكون بالفعل تعرفت او على الاقل تردد على سمعك اسماء لبعض اشهر لغات البرمجة المستخدمة لتطوير تطبيقات سطح المكتب، و الآن عليك ان تختار اى اللغات سوف تتعلمها. و من لغات البرمجة الشائعة الاستخدام فى تطوير تطبيقات سطح المكتب و اغلبها تستهدف العمل على بيئة ويندوز هى سى++ و جافا و سي شارب و فيجول بيسك دوت نت و جميعها لغات برمجة عامة و تستخدم على نطاق واسع، الا اننى انصح بتعلم سى شارب #C فهي من لُغات البرمجة القوية، وهي إحدى لغات بيئة Dot Net دوت نت التي أنتجتها وطورتها شركة مايكروسوفت، ويُمكن من خلالها تطوير البرامج والتطبيقات التي تعمل على أنظمة التشغيل ويندوز، و هى من اللغات السهلة نسبيا فى التعلم مع وجود مصادر هائلة لتعلمها و خبرات واسعة ستفيدك فى هذا المجال، أضف الى ذلك انها لغة مشتركة بين المسارات الرئيسية الثلاثة فى مجال البرمجة. 

الخطوة الثالثة: تعلم لغة قواعد البيانات 

سرعان ما ستكتشف بعد تعلم لغة برمجة و تطوير بعض التطبيقات الصغيرة انك فى حاجة الى جعل تطبيقك قادر على حفظ البيانات التي يتم إدخالها و البيانات التي يتم إسترجاعها، في الحقيقة لا يكاد يخلو تطبيق في هذا العالم من وجود قاعدة بيانات تعمل فى الخلفية لتمدة بالبيانات المطلوبة بصرف النظر عن حجمها و شكلها، فهى تختلف حسب نوع التطبيق و نوع الإستخدام كذلك، لكن جميعها تعتمد على قواعد بيانات مهيكلة و مصممة بشكل فعال من أجل حفظ و تنظيم البيانات و إسترجاعها بطريقة صحيحة و آمنة متى ما إستدعت الضرورة لفعل ذلك ، و هنا يأتى دور تعلم لغة قواعد البيانات SQL و هى فى حد ذاتها ليست لغة برمجة و لكنها معيار متفق علية و معتمد لإنشاء و إدارة قواعد البيانات العلائقية المختلفة. و بصرف النظر عن نوع و شكل محرك قواعد البيانات العلائقية المستخدم فان SQL لغة مشتركة بينهم جميعا. 

بهذة الخطوات الاساسية الثلاث اكون قد رسمت لك ملامح الطريق لكى تصبح مطور تطبيقات سطح المكتب أتمنى لك التوفيق و النجاح. 

مقال ذو صلة بالموضوع: من أين تبدأ طريق البرمجة

#تعلم_البرمجة

إرسال تعليق

0 تعليقات