بدون تطبيقات جوجل.. هواوى تطلق هاتفها الجديد Mate 30





اطلقت اليوم شركة هواوى الصينية من ميونيخ بالمانيا احدث هواتفها الذكية و الذى صدر دون تثبيت العديد من التطبيقات المعتادة مسبقًا على أجهزة اندرويد. جاء طرح هواوى لهاتفها من طراز Mate 30 و Mate 30 Pro مفتقرا للعديد من التطبيقات مثل يوتيوب و خرائط جوجل و بريدGmail و غيرها من البرامج الأخرى، الى جانب عدم تضمنها على متجر Google Play و المستخدم لتثبيت برامج الطرف الثالث على الهواتف الذكية العاملة بنظام اندرويد.

تطبيقات و حلول بديلة

و قامت هواوى بتحميل تطبيقات بديلة جديدة خاصة بها مسبقًا لمواجهه الحظر الامريكى المفروض عليها و صرح متحدث الشركة الصينية بان تطبيقات Facebook و Instagram و WhatsApp سيكونون جميعهم متوفرين عبر متجر هواوى الخاصHuawei App Gallery، وأضاف أن الشركة ستوفر للمستخدمين طريقة لتحميل تطبيقات جوجل على هواتفها الجديدة وأن موظفيها بالمتاجر سوف يرشدون العملاء بكيفية القيام بذلك

مليار دولار للمطورين

وأضاف متحدث شركة هواوى أن الشركة خصصت مليار دولار لتشجيع المطورين على جعل تطبيقاتهم متوافقة ، وقال إن أكثر من 45000 تطبيق قد دمجت بالفعل تكنولوجيا الشركة، لكنه لم يذكر اسم أي منهم.

فهل يكفي هذا لتعويض نقص خدمات جوجل؟ فبرغم الشجاعة التى ابدتها الشركة فى مواجهة المخاوف و التحديات التى واجهتها لطرح منتجها الجديد رغم الحظر الامريكى الا ان الغموض ما زال يسيطر على الى اي مدى سيصل نجاح الشركة فى توفير الحلول البديلة لخدمات جوجل خاصة مع اعتياد المشترين عليها مع توقع كثير من المحللين ضعف اقبال المشترين على هاتف يفتقر لامكانيات اعتادوا عليها مهما كانت مميزاته، باستثناء بعض العملاء الذين لديهم الصبر لتحمل المشكلات المحتملة والتسامح معها.

العقوبات الامريكية

و كانت الادارة الامريكية بواشنطن قد حظرت تعامل الشركات الأمريكية مع شركة هواوى الصينية لما تمثلة من خطرا على الأمن القومي الامريكى كما زعمت. وصرح الرئيس الامريكى دونالد ترامب أن الشركة الصينية تساعد حكومة بكين على استخدام معداتها للتجسس وهو ما نفتة هواوي. وتتوقع هواوى أن يكلفها الحظر الأمريكي 10 مليارات دولار.

رهان على عملاء أوروبا

و لكن يبدو ان هواوى تراهن على قدرتها على جذب عملاء أوروبا إذا تمكنت من إيجاد سبيل لإقناعهم بأن خصائصها متميزة وأن البرمجيات البديلة مستقرة وسهلة الاستخدام، بعد ان فقدت 5% منهم بالفعل بعد الحظر الامريكى. يبقى امر نجاح الشركة فى تسويق منتجها الجديد فى يد المشترين و تقبلهم و استيعابهم للبرمجيات الجديدة، و بالتأكيد سيحظى هذا الهاتف الذكى فى الفترة القادمة بقدر كبير من المتابعة و التقييم لم يحدث من قبل لاى هاتف أخر.



المصدر: بى بى سي بتاريخ 19 سبتمبر 2019.




إرسال تعليق

0 تعليقات