منصة تطبيقات الهواتف من جوجل Flutter.




ما هو Flutter.

فلاتر Flutter هو إطار مفتوح المصدر تم تطويرة من خلال شركة جوجل ليستخدم فى تطوير و إنشاء تطبيقات للهواتف المحمولة و التى تعمل بنظامى تشغيل أندرويد و أى أو أس، بالاضافة الى انة الوسيلة الاساسية لتطوير التطبيقات لنظام التشغيل الجديد فوشيا من شركة جوجل.   و تعمل جوجل على تطوير فلاتر ليعمل  كأداة مجمعة يمكن بها إنشاء تطبيقات لكل من الهواتف المحمولة و تطبيقات الويب و كذلك تطبيقات سطح المكتب و بنفس كود المصدر كما تعلن جوجل.   و تهدف جوجل بذلك الى جعل عملية تطوير التطبيقات أكثر سهولة و متعة للمطورين و أكثر إنتاجية و فاعلية لهم على قدر الامكان.

مشروع جوجل التجريبى.

تم تطوير فلاتر فى البداية كمشروع تجريبى من جانب مطورى جوجل بهدف تحسين أداء و سرعة المتصفح جوجل كروم عن طريق استبعاد بعض ادوات دعم التوافق، و بعد اسابيع من إزالة العديد من اكواد و ادوات دعم التوافق من المتصفح، وجد المطورون انهم بصدد شيء رائع جديد يمكن ان يكون أسرع عشرون مرة من جوجل كروم.

لغة البرمجة Dart 

يعتمد إطار فلاتر على لغة دارت و هى احدى لغات البرمجة المطورة بواسطة جوجل نفسها كحل لبعض المشاكل و الصعوبات التى تواجة المطورين مع لغة جافا اسكربت. و يوفر فلاتر ميزة التحديث السريع (Hot Reload) و هو ما يمكن المطور من إنشاء واجهات التطبيق بسرعة و سهولة، كما تمكنة من إضافة الوظائف و إصلاح الاخطاء بنفس السرعة و السهولة عن طريق حقن ملفات التعليمات البرمجية المصدرية فى Dart VM و الذى يكون قيد التشغيل بالفعل مما يتيح عرض تأثيرات التغييرات بسرعة.


كل شئ فى فلاتر هو عبارة عن widget

يوفر فلاتر كما قلنا إطار عمل شامل بلغة دارت مخصص لرسم الوجهات بجودة عالية و تطبيقات أصلية بأداء ممتاز و في نفس الوقت يعطي للمطور الأدوات التي تجعله يبني تطبيقات كاملة في أقل وقت و ذلك بالاعتماد على استخدام widget فما هىwidget .؟ 

Widget هى عناصر واجهات المستخدم معدة و مبرمجة مسبقا للاستخدام و هو ما يجعل إنشاء و بناء التطبيقات عملية سهلة للمطور كعملية بناء برج باستخدام لعبة كالمكعبات او الليجو، فكل ما عليك او وضع التصميم المبدئى الخاص بك لواجهات الاستخدام الخاصة بتطبيقك الجديد، ثم البدء باختيار ما يناسب تصميمك من عناصر widgets المتاحة و التى تغطى كل احتياجاتك بالتطبيق، فكل ما ستفعلة هو التقاط widget و تركيبها معا لانشاء تطبيق، فكل شئ يمكن إنشاؤة فى فلاتر باستخدام widget، بداية من مجرد زر بسيط الى التخطيط العام للواجهة، والتعتيم ، و حتى الرسوم المتحركة كل شيء موجود و يمكنك تكييفة كما تشاء.


منهجية عمل فلاتر

تتبنى فلاتر منهجية عمل cross-platform و التى بها يمكنك بناء تطبيقات للعمل على نظام اندرويد و نظام أى أو أس و ذلك بكتابة كود المصدر مرة واحدة فقط مما يعطى مزيد من الانتاجية للمطورين، مثلها فى ذلك مثل الكثير من ادوات و أطر البرمجة المختلفة مثل Cordova-, Ionic-, PhoneGap, Xamarin, React Native.. لكن ما يميز فلاتر عنهم الاداء المتميز و السريع وذلك لاعتماد فلاتر على ترجمة الكود مقدما باسلوبAOT (Ahead Of Time) بدلا من الاسلوب المتبع فى جافا اسكربت مثلا JIT (Just In Time) و إستبعادة لاسلوب استخدام الجسر الوسيط بين كود المصدر و عناصر و مكونات نظام التشغيل و هو الامر الذى يؤدى للبطء فى تنفيذ الاكواد فى غيرة من إطارات العمل و إستخدام widget rendering بدلا منها، و هو ما يعنى ان تطبيقك سوف يكون له نفس الشكل على اى نظام تشغيل. و لا يعنى ذلك عدم قدرتك على استخدام مكونات و ميزة محددة من اى نظام تشغيل بل يمكنك القيام بذلك بسهولة.

لماذا تستخدم فلاتر.

يعتبر فلاترخيار جيد للمطورين، و أيضًا للمستخدمين والمصممي. فبالنسبة للمستخدمين ، يقوم فلاتر بعمل واجهات مستخدم جذابة للتطبيقات، وهذا ما يدعم استخدام المستخدمين لهذه التطبيقات. اما بالنسبة للمطورين ، يجعل فلاترالامر سهلاً على المطورين الجدد لدخول عالم إنشاء تطبيقات الهواتف المحمولةو يقلل من الوقت اللازم لتطوير التطبيقات و بالتالى يقلل من تكلفة وتعقيد إنشاء التطبيق. و اخيرا بالنسبة للمصممين الذين يستخدمون فلاتر يجعل إنشاء التطبيق باستخدام التصميم الأصلي في وقت التطوير و بدون تعديل عن الرؤية الأصلية للمصمم امر ممكن.

الشركات التى تستخدم فلاتر

بالاضافة طبعا لجوجل نفسها و إعلانات جوجل، فهناك شركة على بابا الصينية الشهيرة و شركات اخرى مثل AppTree, Hamilton Musical, Reflectly, Google Greentea, Tencent, JD Finance. و غيرهم و تزداد القائمة يوم بعد يوم.













إرسال تعليق

0 تعليقات