التعدين





يتبادر الى الذهن عند التحدث عن عملية تعدين العملات الرقمية عملية استخراج و التنقيب عن الذهب من باطن الارض، حسناً الامر متشابة بالفعل فنحن سوف ننقب و نستخرج العملات الإلكترونية من باطن اجهزة الكمبيوتر الا ان المعدات المستخدمة هنا ليست المعاول و معدات التنقيب المعتادة، بل هى برامج و معالجات و بطاقات رسومية و اجهزة حاسوبية خاصة.


العملات الرقمية هى عملات افتراضية عبارة عن بيانات و شفرات برمجية مصممة بدرجة تعقيد عالية، وحتى يمكن الحصول عليها يجب أن نقوم بالتنقيب عن تلك الشفرات والأكواد و حلها، و تشبة هذة العملية مع ما يقوم بة عمال مناجم الذهب، عندما يقوموا بالنزول إلى باطن الأرض للبحث عن الذهب. فالتعدين هنا هو عملية حسابية معقدة يقوم بها اشخاص يملكون معدات و اجهزة حاسوبية خاصة بهم و يطلق عليهم المعدنون. يهدف المعدنون من اجراء هذة العمليات الحسابية الى التدقيق و تسجيل العمليات التى تم اجرائها على العملة الرقمية بين محافظ العملات الرقمية فى كتل معلومات تسمى سلسلة الكتلة (Blockchain) و كذلك الى فك رموز و شفرات تلك الكتل لتأكيد المعاملات التى تمت لتحويل العملة الرقمية من شخص الى أخر و حمايتها من التلاعب.

طريقة التعدين

فعندما يرسل أحد المستخدمين بضع عملات إلى عنوان مستخدم آخر، يجب تسجيل معلومات المعاملة ومن ثم يتم وضعها على كتلة. تحتاج هذه الكتلة إلى تأمين وتشفير، من قبل المعدنون على الشبكة. لتشفير هذه الكتلة ، يعمل المعدنون على حل لغز تشفير من خلال طريقة التخمين والتحقق من أجل العثور على تجزئة التشفير المناسبة للكتلة. عادة يحتاج المعدنون لمنصات كبيرة من الأجهزة الموثوقة والمخصصة للتطبيق حتى يكون لديهم بالفعل فرصة جيدة ليكونوا أول من يقوم بتأكيد الكتلة وتأمينها. و بمجرد قيام معدن بتأمين الكتلة، تتم إضافة الكتلة إلى سلسلة المفاتيح ويجب التحقق منها بواسطة العقد الأخرى (أجهزة الكمبيوتر) على الشبكة في عملية تعرف باسم الإجماع. بعدها تتم مكافأة المعدنون بعملة معدنية حديثة الإنشاء. وتسمى عملية مكافأة العمل هذه إثبات العمل.


قدرة التعدين

تقاس عملية التعدين التى يقوم بها المعدنون بالـ (Hash) و من يملك قدرة هاش عالية يكون اوفر حظاً او أكثر قدرة على فك شفرة الكتلة و بالتالى تحقيق ارباح مادية مغرية للكثيرين، الا ان تكلفة عملية التعدين فى حد ذاتها مكلفة للغاية فحاسوبك الخاص مهما كانت قوته لن يستحمل الضغط الكهربائي الهائل الناتج عن عملية التعدين وسيصاب بالتلف أضف إلى ذلك فاتورة الكهرباء المرتفعة التي ستتسبب بها ، احد الحلول يكمن في التعدين السحابي.

وهذا التعدين السحابي وهو يتمثل ببساطة أن شركات متخصصة في المجال وتسمى (Pool) وهو أن يجتمع مجموعة من الأشخاص -المعدنون- لهم نفس الهدف كل يدفع نسبة من المال عبارة عن استثمار وعند الربح يأخذ المال على حسب النسبة التي وضعها.



إرسال تعليق

0 تعليقات